يا حَبَّذا لو عادتْ بصحائفها البيض ، وإشراقاتها التي كانت تملأ الدنيا ابتهاجاً وسروراً !.. كما يحدِّثنا عنها الثقاتُ ؛ مِمَّنْ عايشوها .. وهم يتلمَّظون نشوتها .. يُشوِّقونَ السامعين إلى امتثالها بسَـرد حكاياتهـا .. ولو لم يخشَوْا اجتماعَ الناس عليهم ؛ لأيقظوها مِنْ سُبَاتها الطويل !..
فريقان متساويا العـدد حسب اختيارهم ؛ 5×5 أو 6×6 أو أكثر ، أمامهم كومة من التراب بمثابة الحصن .. في حماية الواقف عليها مع الجنـود المحيطين به ، ويتم تحديد حماة الحصن بالقـرعة التالية
مَيْشـُكْ = الذُّبابة Maishik
لُعْبَة مُقامَرَةٍ بِدَائِيَّةٍ ؛ يومَ ما لم يكن يعرف الناسُ ألوانَ الدراهم والنقود إلا مَنْ أغناهم الله تعالى ، وهم قِلَّة قليلةٌ ـ كما أذكر ، وأنا ابن شـَـفَا السبعين من العمر هذا العـام 2004 م ـ . ونادراً ما كنت ترى عند بعضهم من العملات المعروفة وقتئذٍ ؛ إلا
شَـكَا لـَيْ = شَحّاطة Shekaley
يشكل الشبابُ من الجنسَيْن " أو الجنس الواحد " فريقَ اللعب من عدد غير كبير [ فلنفرضهم /7/ سبعة مثلا ] ، بِيَـدِ كُـلٍّ منهم شحاطة خفيفة ( شُـمُكْ ) رمز سلاح الدفاع عن الرَّعيَّة .
جَعْفْكِي شُرْتُونَكْ Chavky Shortunak
اتفاق مجموعةٍ من الشـباب باللعب في مساحة محددة ؛ تتسـع لحركـات اللاعبين في مكان محددٍ .
بَيْنْجْ كََفُرْكْ
تُجْلـََبُ خمسُ حَصَيَات " أحجار صغيرةٍ " . يضعها أحـدهـم في كفِّـهِ ويَبْدأ اللَعِـبَ على أرضِ صَلْدَةٍ " مَلْسَـاء " أمـام رفاق اللعبـة ـ وهم جالسون القرفصاء ـ ليَرَوْا مَـدى مَهَـارَةِ صاحبهم في المعركة ؛ في حَلْبَـةِ الصراع ـ بالقذف والخطف ، أو الاصطياد ـ .
كَرْكِي خُرْجُكْ Kerki xirjik
يجمعهم اللقاءُ العفـويُّ في أيِّ مكـانٍ ، " ليلاً أو نهـاراً " .. وحَيَـويَّة الشـبابٌ تَنبـِضُ فيهـم .. تتشـوَّفُ إلى ما يَمْسَـحُ عنهـم رَهَـقَ العمل أو الحركةِ الدَّؤوبِ ؛ وأمامهـم جدولُ الملاهي النظيفـة النافعـة .. الموروثـةِ عن الآباء والأجـداد ..
مصارعة الأرجل
تجمعهمُ المحبة أو القرابة في مكان ما " في ساحة عشب ، أو داخل البيت " ، ليلاً أو نهاراً . وهم يحكون القِصَصَ ، أو يمتحنـون بعضهم بالألغـاز . وقـد تتخللها ألعابٌ مثيرة للضحك لا تخلو من مغزىً .. ومن تلكم الألعاب:
لعبة خـُلْجـَـا Xilcha
سـلاحها: قضبانٌ مسـتقيمة من فروع الأشـجار ذات الصلابة ؛ قطـر الواحد منها بين : 5ر1 ـ 2 سم ، وطوله بين :40 ـ 60 سم . مُدَبَّبٌ مِنْ أحدِ الطرفيـن بالبَـرْيِ المائـل من مسـافة 5 سم تقريباً ، كبَرْيِ قلم الرصاص .. تمثيلا بنبـال المعـارك . ( والخُلجْ : اسم للقضيب الخشبي ) .
عشائر و العائلات نستعرض في هذا الفقرة شيئا من تفصيل الوضع الإثني لمنطقة عفرين ، والتركيب العشائري والعائلي للفئات القومية التي تقطنها، والأحوال الاجتماعية لكل فئة وجماعة معروفة قديما وحديثا. كان اعتمادنا الرئيسي في هذه الدراسة على التقصي الميداني، إضافة إلى ما ذكر حول الموضوع في بعض المصادر الكتابية التي سنذكرها في حينها، آملين أن نكون قد وفقنا في الوصول إلى الحد الأدنى المطلوب من الدقة والصواب في مثل هذه المواضيع الشائكة التي تكاد تعتمد على الذاكرة الشعبية فقط، ويصعب معها عادة الوصول إلى الحقيقة كاملة، كما أنه موضوع له حساسية معينة، نأمل أن نساهم من خلاله توثيق جزء من التاريخ الحضاري والإنساني للمجتمع الكردي في سوريا في إحدى مناطق سكناه. ومن الجدير بالذكر هنا، أن الفئات القومية في المنطقة عاشت في وئام وألفة في عهود الحكومات العثمانية والانتداب الفرنسية والوطنية السورية والكثير من القرى وخاصة في سهل جومه تضم أكثر من فئة سكانية قومية، وتجمعهم روابط اجتماعية عديدة كالزواج وغيرها. عشيرة آمكان ( الكردية ) Amka آمكا، من العشائر الكردية ال...
عفرين من المناطق السياحية الجميلة في سوريا تعتبر منطقة عفرين نقطة جذب سياحي من خلال مواقعها الأثرية الكثيرة والسياحية المتعددة ولعل أهم ما يميز منطقة عفرين هو تنوع مناخها فهي تضم الجبال والسهول وتعتبر مركزاً إقتصادياً وسياحياً مهماً حيث تضم بين أحضانها العديد من المراكز الأثرية أهمها : قلعة سمعان، تل عيندارا، قلعة نبي هوري. ومن المتوقع أن تصبح قرى أثرية مثل براد وكيمار وجهة للسياح، بعد أن تم تعبيد بعض الطرق في جبل ليلون, تعتبر منطقة عفرين روضة من رياض الجمال الطبيعي حيث الجبال تكسوها الأشجار الدائمة الخضرة من الزيتون والسرو والصنوبر والسنديان وجداول الماء التي تجري من بين أغصانها الوارفة الظلال على مدار أيام السنة . وفي فصل الربيع تكسو الجبال والأودية والسهول والمروج الأزهار والأقاحي والرياحين والنرجس والقرنفل والزنابق بمختلف ألوانها، وفي شهري نيسان وأيار تزين شقائق النعمان مساحات واسعة بين الحقول وعلى سفوح الجبال، ويملأ قمم الجبال وأطرف الأودية عبق أزهار الزعرور والكرز البري وشذا الزيزفون , منطقة ع...
تعليقات
إرسال تعليق